أسباب متلازمة تسرب الأمعاء

هناك أربعة أسباب رئيسية لمتلازمة الأمعاء المتسربة:

  • نظام غذائي غير صحي.
  • التوتر والقلق المزمنان.
  • السموم والنفايات الزائدة في الجسم.
  • اختلال التوازن بين البكتيريا المفيدة والضارة في الجهاز الهضمي.

 

 

المواد الأكثر شيوعًا في الأطعمة التي تتلف بطانة الأمعاء هي البروتينات الموجودة في الحبوب المنبثقة، والسكر، والأطعمة المعدلة وراثيًا (المعدلة وراثيًا)، ومنتجات الألبان.

كما تكمن مشكلة البذور النابتة في أنها تحتوي على كميات كبيرة من حاصرات المغذيات تسمى فيتات وليكتين.

وهو عبارة عن بروتين يلعب دورًا دفاعيًا في النباتات ويقيها من الفطريات والطفيليات، هذه المادة مفيدة للنباتات ولكنها ضارة بجسمنا.

 

كما تحتوي بطانة الجهاز الهضمي على خلايا تحتوي على السكر تساعد على هضم الطعام، نظرًا لطبيعة الالتصاق بالسكريات، فإن الليكتين يلتصق بهذه المنطقة ويتحرك على طولها، مما يؤدي إلى تلف الأمعاء ويسبب الالتهاب.

 

 

الأطعمة التي تحتوي على الليكتين:

يوجد الليكتين ليس فقط في البذور، ولكن أيضًا في العديد من الأطعمة، استهلاك كميات صغيرة منه ليس مشكلة، ومع ذلك، فإن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من هذه المادة يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، تحتوي بعض الأطعمة على الليكتين وتسبب متلازمة الأمعاء المتسربة والقمح والأرز والصويا.

 

 

تحتوي البذور المنبتة والمخمرة على نسبة أقل من الفيتات والكتين وأسهل في الهضم، كما تحتوي الأطعمة المعدلة وراثيًا والأطعمة المطعمة والفواكه على المزيد من الليكتين بسبب التعديلات الوراثية لمزيد من السيطرة على الآفات.

تتسبب الحبوب المحتوية على الغلوتين في إتلاف بطانة القناة الهضمية وتسبب متلازمة التسرب المعوي.

 

 

تحتوي معظم منتجات الألبان أيضًا على بروتين الكازين A1، والذي يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، كما أن عملية بسترة الحليب ومنتجات الألبان تدمر الإنزيمات الحيوية في هذه المواد وتجعل من الصعب هضم اللاكتوز، من الأفضل استخدام منتجات الألبان المصنوعة من الحليب من النوع A2.

السكر مادة أخرى يمكن أن تلحق الضرر بالجهاز الهضمي، تتغذى البكتيريا الضارة على هذه المادة، تنتج هذه البكتيريا سمومًا تسمى السموم الخارجية، تقتل هذه السموم الخلايا الموجودة داخل جدار الأمعاء وتسبب تجاويف فيها.

عامل آخر هو الإجهاد المزمن، الذي يضعف جهاز المناعة بمرور الوقت ويجعل الجسم عرضة للعوامل الخارجية مثل البكتيريا والفيروسات.

عن admin

شاهد أيضاً

أسباب حساسية الضوضاء والعلاجات

حساسية الضوضاء إنه ضعف سمعي يجعل من الصعب التعامل مع الأصوات التي تسمعها كل يوم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.