أضرار الكرز و أهم فوائده في الوقاية من الأمراض

يحتوي الكرز العديد من الفوائد العلاجية والصحية المتنوعة ولهذا فإننا اليوم سوف نقوم بذكر مجموعة من الأمراض التي يمكن علاجها عن طريق تناول الكرز فهيا بنا.

 

 

فوائد الكرز للوقاية من أمراض الروماتيزم

تناول الكرز يمنع النقرس والروماتيزم وأمراض الكلى، حيث أن الكرز منخفض جدًا في السعرات الحرارية ولكل 100 جرام من الكرز حوالي 70 سعرة حرارية من الطاقة، الكرز غني بالفيتامينات أ، ب، ج والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور، والصوديوم والمغنيسيوم والكوبالت والمنغنيز، ويسمى السكر الموجود في الكرز الليفولوز، وهو سهل الامتصاص لمرضى السكري.

كما يجب تجنب الكرز غير الناضج لأنه يسبب أمراضًا معوية، فالكرز ضار للأشخاص المصابين بأمراض مثل الالتهابات والتهاب المعدة لأنهم لا يستطيعون هضمه جيدًا.

 

 

فوائد الكرز في علاج الأرق

يفيد في علاج الأرق، لذلك إذا كنت تنام بجد، فسوف تغفو بسهولة من خلال تناول هذه الفاكهة، حيث يمكن للكرز أن ينظم أنماط النوم في الجسم وفي هذا الصدد يكون له تأثير مذهل.

حيث وجد الباحثون أن هذه الفاكهة تحتوي على كميات كبيرة من الميلاتونين، ووجود هرمون الميلاتونين ضروري لنوم جيد ليلاً.

وبحسب التقرير فإن هرمون الميلاتونين يصنع في المخ ويؤثر على عامل النوم، هذه النتيجة هي نتيجة بحث أجراه باحثون في مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس.

وقال الباحثون “إن تناول حفنة من الكرز يزيد من إفراز الميلاتونين في الدم وبالتالي يحسن أنماط النوم الطبيعية للجسم، لكن العملية لها فوائد أخرى محتملة للحفاظ على صحة الجسم والعقل”.

 

 

فوائد الكرز في الوقاية من أمراض القلب التاجية لدى مرضى السكري

يمكن لمرضى السكري تناول الكرز باعتدال لأن سكر الكرز هو نوع من التوت البري ويمكن لمرضى السكر امتصاصه.

حيث تظهر نتائج دراسة أن تناول عصير الكرز يحسن عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى مرضى السكري.

كما يساعد النوع الثاني، عدم تناول الكرز من نسبة الدهون في الدم وسكر الدم والإجهاد التأكسدي، وهي الأسباب الرئيسية لمرض السكري.

 

 

أضرار الكرز

1-الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى ويجب عليهم اتباع نظام غذائي منخفض البوتاسيوم، ينصح بالحذر في تناول الفاكهة مثل الكرز وتجنب تناول الكثير من هذه الفاكهة.

2-يمكن لمن يعانون من المعدة أو الأمعاء تناول الكرز المطبوخ على شكل مربى بالطبع في هذه الحالات لأن الكرز مطبوخ يفقد بعضاً من عناصره الغذائية الحيوية وخاصة الفيتامينات ولكن يسهل الحصول عملية الهضم.

ومع ذلك، يمكن لبعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض المعدة أو الأمعاء تحمل هضم الكرز إذا تناولوا كمية صغيرة في الصباح على معدة فارغة.

3-أولئك الذين يعانون من التهاب معوي لأن الكرز حامض ولديهم السليلوز، فبالتالي يتم هضمهم ببطء.

 

عن admin

شاهد أيضاً

أسباب حساسية الضوضاء والعلاجات

حساسية الضوضاء إنه ضعف سمعي يجعل من الصعب التعامل مع الأصوات التي تسمعها كل يوم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.