أعراض القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي اضطراب معوي شائع، هذا الاضطراب يمكن أن يسبب تقلصات وآلام البطن والانتفاخ والإسهال والإمساك.

متلازمة القولون العصبي مرض مزمن يتطلب رعاية طويلة الأمد، علامات وأعراض متلازمة القولون العصبي تسبب عدم الراحة.

ولكن على عكس التهاب القولون التقرحي ومرض كرون، وهما نوعان من أمراض الأمعاء الالتهابية، فإنه لا يغير نسيج الأمعاء أو يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.

كما يمكن لمعظم الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي التحكم في الغذائي وتغيير نمط حياتهم وتقليل التوتر المرض من خلال التحكم في نظامهم.

تظهر الأعراض الشديدة لمتلازمة القولون العصبي في عدد قليل فقط من المرضى، سيحتاج هؤلاء الأشخاص إلى مشورة طبية وأدوية.

 

 

أعراض القولون العصبي

يمكن أن تختلف علامات وأعراض هذا المرض من شخص لآخر، تتشابه أعراض القولون العصبي مع أعراض أمراض أخرى، أو هذه التفسيرات للأعراض الأكثر شيوعًا هي:

  • آلام وتشنجات في البطن.
  • احساس نفخ.
  • الغازات المعوية.
  • الإسهال والإمساك، يحدث الإسهال والإمساك بشكل متقطع في بعض الأحيان.
  • وجود مخاط في البراز.

على الرغم من أن أعراض متلازمة القولون العصبي تزداد سوءًا أو تتحسن أو تختفي تمامًا في بعض الأحيان، إلا أنها حالة مزمنة لدى معظم الناس.

 

 

متى يجب علي رؤية الطبيب؟

على الرغم من أن واحدًا من كل خمسة أمريكيين يعاني من أعراض متلازمة القولون العصبي ، فإن أقل من واحد من كل خمسة أشخاص يعانون من هذه الأعراض يزور الطبيب. يجب أن ترى طبيبك إذا لاحظت تغيرات مستمرة في عادات الأمعاء أو أعراض متلازمة القولون العصبي. لأن هذه الأعراض يمكن أن تكون علامة على مرض أكثر خطورة مثل سرطان القولون.

تشمل الأعراض التي قد تكون علامة على مرض أكثر خطورة ما يلي:

  • نزيف الشرج.
  • ألم في البطن يحدث ليلاً أو يشتد ليلاً.
  • فقدان الوزن.

يمكن لطبيبك المساعدة في تخفيف الأعراض والوقاية من أمراض الأمعاء، مثل مرض التهاب الأمعاء وسرطان القولون. يمكن لطبيبك أيضًا أن يساعد في منع المضاعفات المحتملة مثل الإسهال المزمن.

 

 

أسباب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي

لا يعرف بالضبط ما الذي يسبب متلازمة القولون العصبي، لكن هناك عددًا من العوامل التي تلعب دورًا في تطور هذا الاضطراب، جدار الأمعاء مغطى بالعضلات التي تنقل الطعام عبر الأمعاء عن طريق الانقباض والراحة بإيقاع منسق، إذا كان الشخص يعاني من متلازمة القولون العصبي، فقد تكون الانقباضات أقوى وأطول من المعتاد.

والنتيجة هي الإسهال وانتفاخ البطن، من ناحية أخرى، إذا كانت تقلصات الأمعاء ضعيفة، تقل سرعة حركة الطعام، والنتيجة هي صلابة البراز والإمساك.

يمكن أن تسبب لك الاضطرابات العصبية المعدية المعوية مزيدًا من الانزعاج بسبب انتفاخ البطن والتغوط، يؤدي عدم التنسيق بين إشارات الدماغ والجهاز الهضمي إلى أن يبالغ جسمك في رد فعله تجاه التغيرات الطبيعية في الجهاز الهضمي، كما يمكن أن يسبب هذا رد الفعل المفرط الألم والإسهال والإمساك.

 

 

تختلف أسباب متلازمة القولون العصبي من شخص لآخر

يمكن للمنبهات التي لا تؤثر على الأشخاص الطبيعيين أن تسبب أعراضًا لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي، ولكن لا يستجيب جميع المصابين بالمرض لنفس الحافز بالطريقة نفسها، أهم المحفزات هي:

 

 

الأطعمة

لم يتضح بعد دور الحساسية الغذائية وعدم تحمل بعض الأطعمة في الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، لكن أعراض هذا المرض لدى كثير من المرضى تتفاقم بتناول أطعمة معينة، كما يمكن أن تؤثر مجموعة كبيرة من الأطعمة على المرض، الشوكولاتة والتوابل والدهون والفواكه والبقوليات والملفوف واللفت والملفوف والحليب والمشروبات الغازية والكحول هي بعض الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي.

 

 

الإجهاد

الإجهاد من أعراض متلازمة القولون العصبي في كثير من الناس، مع زيادة التوتر، مثل ضغوط الامتحانات النهائية أو الأسبوع الأول من العمل الجديد، فإنه يزداد سوءًا أو يستمر لفترة أطول، يؤدي الإجهاد فقط إلى تفاقم الأعراض وليس السبب.

 

 

الهرمونات

بالنظر إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة القولون العصبي ضعف الرجال، يعتقد الباحثون أن التغيرات الهرمونية يمكن أن تلعب دورًا في المرض، تقول معظم النساء إن أعراض القولون العصبي تزداد سوءًا أثناء الحيض أو بالقرب منه.

 

 

حالات أخرى

في بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي حالات أخرى، مثل التهاب الجهاز الهضمي أو فرط نمو البكتيريا في الأمعاء، إلى تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي.

 

 

عوامل الخطر

على الرغم من أن أعراض هذا المرض يمكن أن تظهر في أي شخص، إلا أن الأشخاص التالين أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة القولون العصبي:

 

 

الشباب: تعتبر متلازمة القولون العصبي أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 45 عامًا.

 

 

النساء: تزيد احتمالية إصابة النساء بمتلازمة القولون العصبي بمقدار الضعف مقارنة بالرجال.

 

 

الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من متلازمة القولون العصبي: تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من متلازمة القولون العصبي هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

 

 

تاريخ من المرض العقلي: القلق، الاكتئاب، اضطرابات الشخصية، أو تاريخ من الاعتداء الجنسي على الأطفال أيضًا أن يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، عند النساء، يمكن أن يكون سوء المعاملة والعنف المنزلي من عوامل الخطر لمتلازمة القولون العصبي.

يمكن أن يكون تأثير تاريخ العائلة على زيادة خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي بسبب عوامل وراثية أو عادات عائلية شائعة أو كليهما.

 

 

مضاعفات القولون العصبي

يعتبر الإمساك والإسهال من أعراض متلازمة القولون العصبي التي يمكن أن تجعل البواسير أسوأ، قد تصاب أيضًا بسوء التغذية إذا كان عليك تجنب بعض الأطعمة لمنع أعراض متلازمة القولون العصبي.

ولكن ربما تكون أهم عواقب متلازمة القولون العصبي هي تأثيرها على نوعية الحياة بشكل عام، آثار القولون العصبي قد تجعل الشخص يشعر بقصور في الحياة. والنتيجة هي اليأس والاكتئاب.

عن admin

شاهد أيضاً

أسباب حساسية الضوضاء والعلاجات

حساسية الضوضاء إنه ضعف سمعي يجعل من الصعب التعامل مع الأصوات التي تسمعها كل يوم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.