أنواع الشامات

الشامات هي بقع صغيرة تظهر على سطح الجلد قد تكون بارزة أو مستوية ناعمة مثل النمش في البداية، و قد تزداد بمرور الوقت و تصبح أكثر بروزًا و يزداد حجمها؛ لذلك يجب على الأشخاص المتعرضين لظهورها معرفة أنواع الشامات للتصرف الصحيح معها في حال ظهورها.

  • أنواع الشامات

قد تتطور بعض أنواع الشامات لسرطان الجلد و هو من أخطر أنواع سرطان الجلد، و من أنواع الشامات:

  • الشامات الخلقية:

يولد الأطفال بهذا النوع من الشامات بنسبة تقارب واحد بالمائة من نسبة المواليد، و تختلف أحجام هذه الشامات ما بين الصغيرة و المتوسطة و الكبيرة.

الشامات الكبيرة قد تغطي جزء من أحد أعضاء المولود وقد تصل إلى تغطية العضو بالكامل، في حين أن الشامات ذات الأحجام الصغيرة و المتوسطة تنمو بشكل أبطأ من نمو الجنين بالإضافة إلى إمكانية تقلص حجمها بمرور الوقت.

  • الشامات غير النمطية:

في أغلب الأحيان تكون عبارة عن بقع حميدة مستديرة الشكل، ذات حواف، غير منتظمة الشكل، ذات لون موحد، قطرها أقل من 6 مم.

  • الشامات النمطية:

عبارة عن بقع مسطحة ناعمة تشبه بداية ظهور النمش.

في كثير من الأحيان قد لا تحتاج معظم الشامات لإزالتها؛ لأنها تكون حميدة و ليس بها خلايا سرطانية قد تتطور فيما بعد، أي تكون بقع فارغة تظهر من خلال تغيير في حجمها أو شكلها أو لونها.

قد تسبب الشامات النمطية نزيف أو حكة بالجلد أو بعض الألم البسيط، و يمكن إزالة بعض الشامات التي تحتاج إلى علاج غير طبيعي أو مرضي من الناحية الجمالية.

  • كيفية ظهور الشامات على الجلد

عند تجدد البشرة تقوم بإنتاج خلايا ميلانينية و يكون دور هذه الخلايا الانتشار في طبقة الجلد بالكامل و لكن قد تتجمع على بعضها مكونة تجمع جلدي غامق اللون و هو ما يعرف بالشامة.

في أغلب الأحيان قد يكون التعامل مع الشامات بشكل خاطيء وهذا يرجع لعدم معرفة الشخص بأنواع الشامات؛ و  لذلك قمنا في هذا المقال بتعريف بسيط للشامات و أنواعها و كيفية تكوينها.

عن admin

شاهد أيضاً

أسباب حساسية الضوضاء والعلاجات

حساسية الضوضاء إنه ضعف سمعي يجعل من الصعب التعامل مع الأصوات التي تسمعها كل يوم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.