سكري الــ.ــحمل : 11 شيئًا مهمًا يجب معرفته

سكري الحــ.ــمل

ســ.ــكري الحمل من مخاوف الأمهات التي قد تصيبهن قبل الحمــ.ــل أو بعده، قد يتسبب بعض الإهمال أو الأمور المختلفة في حدوث هذه المشكلة، فيما يلي، قدمنا ​​حلولًا مفيدة للوقاية من هذا الــ.ــمرض وعلاجــ.ــه.

ماهي مشاكل ســ.ــكري الحمل؟

كما تعلمين، فإن مرض السكري هو اضطراب في تحمل نسبة الســ.ــكر في الــ.ــدم، في الواقع، تحتاج خلايا الجسم إلى الطاقة لأداء الأنشطة الحســ.ــاسة تعتمد الجلوكوز أو السكر في الــ.ــدم، أي مشكلة في إفراز الأنسولين أثناء إفــ.ــراز الجلوكوز يمكن أن تؤدي إلى ضعف الســ.ــكر في الــ.ــدم ومرض السكري.

يعتبر الحمل من أصعب الفترات في حياة المرأة لأن الكثير من الهــ.ــرمونات تتغير والتي تشمل هــ.ــرمون الأنسولين، وعندما يحدث هذا في وقت مبكر من الحمل يطلق عليه اسم “سكري الحمل“، على الرغم من أن الأمهات يتحملن هذه التغييرات ويمرون بها، بأمــ.ــان، هناك دائمًا نقاط يجب الانتباه إليها.

في استمرار لهذا المقال، نعتزم تزويدك بمعلومات حول سكري الحمل ، وخطــ.ــورته على الأم والجنــ.ــين، وكذلك مستقبل كل من النقاط الأخرى التي تتعلق بهذه القضية والتي تعرض صحة الأم والجنين للخطر.

ما هو سكري الحمل ؟

على الرغم من كل التقدم في العلم والتكنولوجيا، لا يزال الأطباء لا يكتشفون السبب الجذري لسكري الحمل ويعتبرونه نوعًا من تأثير الحمل الذي يزعج مستوى السكر في الــ.ــدم في الجسم.

في الواقع، عندما تستهلكين الطعام، ينتج الجسم السكر، المعروف أيضًا باسم الجلوكوز، لهضمه وإرساله إلى مجرى الهواء الخاص به، يفرز البنكرياس أيضًا الأنسولين الذي يتحكم في نسبة السكر في الــ.ــدم ويستخدمه لتخزين الطاقة.

خلال فترة الحمل أن الاصحاب الصلة بين الجنين والأم لتغذية إمدادات الــ.ــدم، يتم إطلاق هرمونات أخرى، تقريبا كل الهــ.ــرمونات المنتجة تعطل الأنسولين وترفع نسبة السكر في الــ.ــدم، يعد انخفاض نسبة السكر في الــ.ــدم أمرًا طبيعيًا بعد تناول الطعام أثناء الحمل.

في الواقع، في سكري الحمل ، تؤثر هرمونات المشيمة على الأنسولين وتؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الــ.ــدم، مما يؤثر بشكل كبير على نمو وصحة الجنــ.ــين.

يحدث مرض السكري عادة في أواخر النصف الثاني من الحمل، وعلى الأمهات بالتأكيد الذهاب إلى الطبيب ومتابعة النقاط المذكورة بجدية.

أسباب وأعراض سكري الحمل

أسباب وأعراض سكري الحمل

يجب أن تدرك أن هناك نوعين من مرض السكري يمكن أن يصيب جسمك، داء السكري من النوع الأول، وهو شكل من أشكال المناعة الذاتية ويتطلب حقن الأنسولين يوميًا، والأعراض الأكثر شيوعًا هي العطش وكثرة التبول، والجوع المستمر، لوحظ حتى فقدان الوزن، يمكنك رؤية هذا النوع من مرض السكري عند الأطفال وخاصة الشباب بكثرة.

ولكن بدلاً من مرض السكري من النوع 2 أكثر أنواع مرض السكري شيوعًا ويؤثر على ما يقرب من 90 ٪ من مرضى السكري.

تشمل الأعراض التهابات المثانة أو الكلى التي يمكن علاجها ببطء، كثرة التبول أو زيادة العطش، والتعب المستمر والجوع المدقع بين الأعراض الأكثر شيوعا.

الشيء الذي يميز هذا النوع من مرض السكري هو أنه غالبًا ما يظهر في الأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي أو وراثي.

كيف يؤثر سكري الحمل على الجنين؟

كيف يؤثر سكري الحمل على الجنين؟

إذا كنتِ، كامرأة حامل، لا تستطيعين السيطرة على سكري الحمل، فتأكدي من وجود مشاكل لجنينك، والتي سنذكرها أدناه:

  • سيكون لدى الجنين سكر دم منخفض للغاية بعد الولادة.
  • يعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي.
  • الجسيمات الكبيرة التي يمكن أن تجعل المخاض أكثر صعوبة وأكثر خطورة على الجنين.
  • الإصابة بمرض السكري من النوع 2 في المستقبل.
  • التشوهات الخلقية.
  • الولادة المبكرة.

كيف نمنع سكري الحمل؟

إذا كنت تخططين لإنجاب طفل أو كنت حاملاً بالفعل، فيجب أن تكون على دراية كاملة بطرق علاج سكري الحمل من أجل ضمان صحة طفلك بالإضافة إلى الحفاظ على صحتك.

على الرغم من عدم وجود ضمان للإصابة بسكري الحمل، إلا أنه من الممكن تقليل المضاعفات وحتى الحدوث باتباع بعض النصائح.

تأثير الخيارات الغذائية

يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والسعرات الحرارية وكذلك منخفضة للغاية في الدهون أثناء الحمل.

لذلك، تعد الفواكه والخضروات، وكذلك الحبوب، من بين أفضل الخيارات بالنسبة لك، بهذه الطريقة، يمكنك زيادة تنوع طعامك للحصول على المكونات الضرورية لجسمك، وبالطبع يجب ألا تنسى حجم المواد الاستهلاكية.

النشاط البدني المناسب خلال هذه الفترة

لا تنسي ممارسة الرياضة قبل الحمل وحتى أثناء الحمل، فقد يكون ذلك من أهم طرق الوقاية من سكري الحمل.

يجب أن تتمرن 30 دقيقة في اليوم، وبهذه الطريقة تعتبر التمارين مثل المشي وركوب الدراجات والسباحة من أكثر التمارين فائدة، وإذا كان هذا الوقت صعبًا عليك فعليك تقليل وقت الأنشطة ولكن عدد المرات، يضيف.

يعد المشي إلى الوجهات القريبة طريقة جيدة لإجبار نفسك على الوصول إلى وجهتك، كل خطوة تزيد الصحة.

نظام غذائي سليم

قبل اتخاذ أي إجراء من أجل الحمل ولكيلا تصابي بسكري الحمل، يجب عليكِ إنقاص وزنك بمساعدة اختصاصي تغذية وحتى تغيير بعض عاداتك الغذائية، على سبيل المثال، إذا كنت تأكلين وجبات سريعة أو لديك عادة سيئة، يجب استبدالها بأطعمة صحية وغنية.

من أجل تحفيزك على إنقاص الوزن، ضع في اعتبارك برامج مختلفة لنفسك بالإضافة إلى الحفاظ على الصحة واكتساب المزيد من الثقة.

الذهاب إلى الطبيب

إذا كنت تعانين من سكري الحمل، فلا داعي للخوف من فقدان أطرافك ويمكنك علاجه بمساعدة أخصائي التغذية، بالطبع، إذا أعطيت الأولوية لاستهلاك العناصر الغذائية والعناصر الغذائية قبل الحمل، فقد ساعدت كثيرًا في السيطرة على نسبة السكر في الــ.ــدم.

يعتبر علاج سكري الحمل بالتغذية طريقة صحية أكثر، بالطبع، يمكن أن تساعدك استشارة طبيب أمراض النساء بهذه الطريقة، كما يجب ألا تنسى وتترك أنشطتك البدنية في ظروف جديدة.

طرق علاج سكري الحمل

طرق علاج سكري الحمل

النساء المصابات بسكري الحمل من بين النساء المعرضات لخطر الإصابة بنقص السكر في الــ.ــدم وارتفاع السكر في الــ.ــدم، كل واحد منهم له آثاره الجانبية.

نقص سكر الــ.ــدم

وغالبا ما يحدث عندما يكون مستوى الجلوكوز في الــ.ــدم منخفضة جدا، في الواقع، عندما يتم تخفيض هذه المادة في الــ.ــدم بشكل كبير، فإن الجسم ليس لديه الطاقة اللازمة لأداء أنشطتها، وكذلك كان الشخص لديه رؤية واضحة والشاذ سيحدث التعب وفي بعض الحالات يمكن أن يغير الحالة الجسدية والعقلية للأشخاص فجأة.

لحسن الحظ، هناك طرق لمنع مثل هذه المشاكل عند الناس:

  • تناول وجبات الطعام في الوقت المحدد.
  • لا تفكر أبدا في عدم الأكل.
  • استخدم مكابس طعام صغيرة.
  • لا تفرط في النشاط البدني.

ارتفاع السكر في الــ.ــدم

يحدث هذا عندما يكون الجسم ناقصًا في هرمون الأنسولين أو عندما يكون غير قادر على استخدامه بشكل صحيح، إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين يشعرون دائمًا بالعطش أو فقدوا الوزن فجأة وتذهبون إلى الحمام كثيرًا ، فعليك بالتأكيد أن تذهب لعلاج ارتفاع السكر في الــ.ــدم:

  • إعادة التوازن لتناول الطعام.
  • اعتن بمشاكل الأنسولين الخاصة بك.
  • لا تضع أي ضغط على نفسك.
  • عليك أن تعتني بنفسك أكثر لتضمن صحتك.
  • ضع النشاط البدني على جدول أعمالك.
كيف يتم تشخيص سكري الحمل؟

كيف يتم تشخيص سكري الحمل؟

إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري أو الذين تبين أن مستوى السكر في الــ.ــدم لديهم طبيعي في بداية الحمل، فسيقوم طبيبك بإجراء اختبار GDM من 24 إلى 28 أسبوعًا من الحمل، سيبحث هذا الاختبار المكون من خطوتين في تحمل الجلوكوز عن طريق الفم في جسمك.

في المرحلة الأولى، يبدأ الطبيب بإجراء الفحص لفحص صيام نسبة السكر في الــ.ــدم، ثم يجبرك بعد ذلك على شرب 75 جرام من محلول الكربوهيدرات، وبعد ساعة أو ساعتين يختبرون سكر الدم مرة أخرى، إذا كانت نسبة السكر في الدم لديك على النحو التالي، تذهب إلى GDM:

  • يجب أن يكون سكر الــ.ــدم الصائم لديك أعلى من 92.
  • كان سكر الــ.ــدم لديك أعلى بساعة أو يساوي 180.
  • زيادة السكر في الــ.ــدم بساعتين أو 153.

في الخطوة الثانية، يقوم الطبيب باختبار سكر الــ.ــدم أثناء الصيام ثم يعطيك محلول 50 جرامًا من السكر للشرب، وبعد ساعة يتم اختبارك مرة أخرى، إذا كان مستوى السكر في الــ.ــدم لديك أقل من 140 مجم أو أكثر في ذلك الوقت، فقد تحتاج إلى إجراء اختبار آخر في اليوم التالي.

نقاط مهمة لرعاية ما بعد الولادة

إذا كنت من هؤلاء المصابات بسكري الحمل، فيجب أن تعرفي أثناء الولادة؛ ستتم إدارة الجلوكوز في الجسم لضمان الولادة الآمنة، ويمكنك الحصول على مساعدة من طبيبك لتقليل مخاوفك.

النقطة المهمة هي أن سكري الحمل لا ينتهي بعد ولادة الطفل مباشرة، وعليك أن تأخذ رعاية ما بعد الولادة على محمل الجد للبقاء بصحة جيدة بالإضافة إلى اكتساب الوزن، يوصي معظم الأطباء بممارسة الرياضة يوميًا واتباع نظام غذائي مغذي.

إذا كان لحالة جسمك وكذلك التحكم في نسبة الجلوكوز في الــ.ــدم تولي اهتمامًا خاصًا فسيحدث الشفاء التام في أسرع وقت ممكن.

سيكون لديك بالتأكيد المزيد من وقت الفراغ أثناء الحمل، لذا يمكنك قضاء المزيد من الوقت في دراسة مرض السكري والرعاية اللاحقة وجميع النصائح التي ستساعدك في الحفاظ على صحتك وصحة طفلك والحصول على بعض المعلومات المهمة جدًا.

وفقًا للعديد من الخبراء، يمكن أن يقلل حليب الثدي بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري عند الأطفال حديثي الولادة، لذلك لا تقلل من شأن معجزة الدراسة.

تم تشخيص معظم المصابين بسكري الحمل بسكري ما بعد الولادة وتمكنوا من استعادة صحتهم، ولكن ما يشغل أذهان الأمهات أكثر من أي شيء آخر، وصحة الأطفال هي أنه إذا لم يتم الاعتناء بهم بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى العديد من مشاكل.

ومن ثم فإن الأطباء عادة ما يتأكدون أكثر من صحة الأم وكذلك الجنين، الاختيار السكر في الــ.ــدم الأم بانتظام لمدة ستة أسابيع بعد الولادة، ومنحهم المزيد من الثقة، ويوصون بأن من وقت لآخر، اختبر سكر الــ.ــدم مرة واحدة.

ملاحظات ختامية

أفضل طريقة لعلاج سكري الحمل هي زيارة أخصائي، لأنه يمكن أن يكون شديد الخطورة على الجنين، لكن الحلول المقدمة في هذا المكتب فعالة للغاية وفعالة في الوقاية وحتى العلاج، الغرض الرئيسي من هذه المقالة حول سكري الحمل هو الحفاظ على صحة الأم والجنين.

عن admin

شاهد أيضاً

أسباب حساسية الضوضاء والعلاجات

حساسية الضوضاء إنه ضعف سمعي يجعل من الصعب التعامل مع الأصوات التي تسمعها كل يوم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.