فوائد التفاح السحرية لصحة الإنسان

تعرف معنا على فوائد الفتاح السحرية لصحة الإنسان حيث أن التفاح هو فاكهة لذيذة جدًا وذات رائحة جميلة، يتم زراعته وحصده في أوقات مختلفة ومنه التفاح الأصفر والتفاح الأحمر والتفاح الأخضر.

 

كما يعتبر التفاح مصدر غني لمجموعة متنوعة من المعادن ومضادات الأكسدة والفيتامينات، ومن فوائد التفاح الوقاية من مرض السكري، ومضاد للسرطان، ويساهم في عملية التخسيس، وخفض الكوليسترول، وعلاج الربو، والإمساك، وحصوات المرارة.

 

تشمل فوائد التفاح في مجال صحة الجلد والشعر والجمال تجديد البشرة وتقشيرها والوقاية من سرطان الجلد وعلاج تساقط الشعر وتكثيف الشعر.

 

فوائد التفاح الصحية

 

مضاد للسرطان

التفاح له خصائص قوية مضادة للسرطان وهذه الخاصية هي واحدة من أهم فوائد التفاح، تشير الدراسات إلى أن التفاح مصدر غني لمركبات الفلافونويد، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة تصل إلى 23٪.

يحتوي قشر التفاح على مركب يسمى triterpenoids الذي يحارب إنتاج ونمو الخلايا السرطانية، من ناحية أخرى، فإن الألياف الموجودة في التفاح مفيدة للوقاية من سرطان القولون والمستقيم وعلاجه.

 

خفض نسبة الكوليسترول في الدم

التفاح مصدر غني بالألياف، الألياف تحارب الدهون المعوية وتقلل من امتصاص الكوليسترول السيئ (LDL) وتزيد من امتصاص الكوليسترول الجيد (HDL).

 

تقوية جهاز المناعة

يحتوي التفاح على مضادات أكسدة شائعة تسمى كيرسيتين، وهي وفيرة بشكل خاص في التفاح الأحمر، كما يحسن الكيرسيتين وظيفة الجهاز المناعي ويقلل من خطر الإصابة بأمراض مختلفة.

كذلك يحتوي فيتامين سي الموجود في التفاح أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات وتلعب الألياف أيضًا دورًا مهمًا في تقوية جهاز المناعة.

 

منع مرض الزهايمر

الاستهلاك المنتظم للتفاح يمنع مرض الزهايمر في الشيخوخة، كما يحتوي عصير التفاح أيضًا على مركبات الفلافونويد التي تساعد في إصلاح خلايا الدماغ التالفة بسبب مرض الزهايمر ومنع المرض من التقدم.

 

الوقاية من الربو

المركبات الموجودة في التفاح مفيدة في تحسين الربو ومشاكل الجهاز التنفسي ووظيفة الرئة، كما أن الاستهلاك المنتظم يحسن مشاكل الجهاز التنفسي الخفيفة والربو عند الأطفال.

 

مضاد لمرض السكر

من أهم فوائد التفاح خصائصه المضادة لمرض السكري. بسبب الألياف والمغذيات الأخرى، يحارب التفاح الجذور الحرة ويمنع مرض السكري.

تظهر الأبحاث أن النساء اللواتي يأكلن تفاحة واحدة على الأقل يوميًا أقل عرضة للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 28 بالمائة.

 

حصوات المرارة

حصوات المرارة ناتجة عن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الصفراء، هذه المشكلة أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

وفقًا للأطباء، فإن اتباع نظام غذائي غني بالألياف مفيد للتحكم في الوزن وخفض نسبة الكوليسترول في الدم ويمنع تكوّن حصوات المرارة.

كما يعتبر التفاح مصدرًا غنيًا بالألياف، وخاصة البكتين الذي يلعب دورًا مهمًا في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

 

علاج القولون العصبي

تشمل أعراض متلازمة القولون العصبي الإمساك والإسهال وآلام البطن، كذلك تعمل الألياف الموجودة في التفاح على العجائب في علاج متلازمة القولون العصبي.

 

تطهير الكبد

كما تعلم، فإن الكبد مسؤول عن التخلص من السموم المختلفة من الجسم، كما يعتبر التفاح من أفضل الفواكه التي تساعد في إزالة السموم من الكبد وتطهيره من السموم.

 

منع إعتام عدسة العين

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون التفاح بانتظام هم أقل عرضة بنسبة 10 إلى 15 في المائة للإصابة بإعتام عدسة العين.

 

منع مرض باركنسون

السبب الرئيسي لمرض باركنسون هو انهيار الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين في الدماغ، مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح تمنع هذه الفجوة ومرض باركنسون.

 

تخفيف البواسير

تحدث البواسير بسبب الضغط المفرط على الحوض والمستقيم وتورم الشرايين المجاورة للقناة الشرجية، على الرغم من أن هذه المضاعفات ليست خطيرة، لأنها مؤلمة، إلا أنها قد تتداخل مع الأنشطة اليومية، كما تعمل الألياف في التفاح يقلل من الضغط ويقلل من الألم الناجم عن البواسير.

 

فقدان الوزن

استهلاك الألياف يجعل الناس يشعرون بالشبع عاجلاً ويقللون من الشعور بالجوع، ونتيجة لذلك، فإنهم يستهلكون سعرات حرارية أقل خلال النهار، يعمل الاستهلاك المنتظم للتفاح على العجائب في إنقاص الوزن وحرق الدهون واللياقة البدنية.

 

تبييض الأسنان

يزيد مضغ التفاح من إفراز اللعاب في الفم ويقلل من تسوس الأسنان.

 

يحسن الهضم

الألياف الموجودة في التفاح مفيدة جدًا للجهاز الهضمي والهضم، الاستهلاك اليومي للتفاح يحافظ على صحة الجهاز الهضمي ويعالج الإمساك ويسهل حركة الأمعاء.

 

تحسين الدورة الدموية

يحتوي التفاح على نسبة عالية من الحديد، مما يساعد على الحفاظ على مستويات الهيموجلوبين في الدم وينظم تعداد خلايا الدم الحمراء، استهلاك التفاح المخملي يعالج فقر الدم ويزيد من أكسدة الدم ويسرع شفاء الأمراض.

 

منع السكتة الدماغية

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون التفاح بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من غيرهم.

 

عن admin

شاهد أيضاً

أسباب حساسية الضوضاء والعلاجات

حساسية الضوضاء إنه ضعف سمعي يجعل من الصعب التعامل مع الأصوات التي تسمعها كل يوم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.